تسجيل عضوية

التعریف بالاتحاد

التعریف بالاتحاد

مقدمة

أسس اتحاد الإذاعات والتلفزیونات الإسلامیة في حزیران من عام 2007 بمبادرة من بعض القنوات الإذاعیة والتلفزیونیة والمؤسسات الإعلامیة في سعي لإیجاد تکتل إعلامي إسلامي قوي ومنسجم یهدف إلی التصدي للحملة الإعلامیة المضللة والمغرضة من قبل أعداء الإسلام والقیام بحملة توجیهیة صحیحة وشاملة.

یضم الاتحاد حالیاً أکثر من مئتین وعشرة أعضاء من خمسة وثلاثین بلداً من القارات الخمس. ویعتبر بالتالي أکبر اتحاد أو تکتل إعلامي من حیث عدد الأعضاء والتغطیة الجغرافیة والتنوع المذهبي والسیاسي واللغوي، وأیضا من حیث تنوع الوسائل الإعلامیة المنتمیة إلیه من إذاعات وتلفزیونات وفضائیات ومؤسسات الإنتاج الإعلامي وتقدیم الخدمات لوسائل الإعلام و وکالات الأنباء. علی أن الهدف الأساسي للاتحاد هو استخدام وسائل الإعلام للدفاع عن مقدسات الأمة الإسلامیة ومصالحها وقیمها وعن حقوق المجتمعات والدول الإسلامیة ومطالبها العادلة وتبادل الانتاجات والخبرات بین الأعضاء.

أهداف الاتحاد

  • التعاون والتنسیق بین الإذاعات والتلفزیونات والمؤسسات الإعلامیة الإسلامیة في المجالات المهنیة والتقنیة وفي مجال الأخبار وکل ما یتعلق بإنتاج البرامج والکوادر البشریة وتبادل الانتاجات والخبرات والتدریب والتأهیل وفي کافة المجالات الثقافیة والدینیة والسیاسیة مع الالتزام الکامل بمصالح الأمة الإسلامیة وتناول قضایا المظلومین والمستضعفین والتصدي لکل أنواع التمییز والإلحاد والتطرف والاستعمار والغزو الثقافي.
  • الاستفادة من وسائل الإعلام للدفاع عن مقدسات الأمة وتعریف العالم بحقانیة الدین الإسلامي الذي‌ جاء به محمد (ص) والدفاع عن حقوق المجتمعات والبلدان الإسلامیة ودعم قضایاها العادلة والتقریب بین المذاهب وتعزیز الأخوة والوحدة الإسلامیة‌ وتجذیر الهویة الإسلامیة‌ وترسیخها.
  • تأکید دور الإسلام والإعلام الإسلامي في تحقیق نظام عالمي تسوده علاقات تقوم علی أساس العدالة ویعترف بجمیع الثقافات وتطورها ویوفر الفرص والإمکانیات للتعبیر عن الرأي والحوار و إبراز وجهات النظر للجمیع بکل حریة والاستفادة من أحدث التقنیات وإنتاجها في البلدان الإسلامیة.

بعض ما جاء‌ في میثاق شرف الاتحاد:

  • الحفاظ علی شرف المهنة والقیم والأخلاق المهنیة کالجدیة والأصولیة والاحتراف المهني والاستقلالیة في‌ العمل والبحث عن الحقائق والأمانة‌ في أداء المهام والتحلي بالانصاف وتحکیم الوجدان والضمیر الانساني.
  • احترام الأدیان السماویة واتباعها والالتزام بالحوار مع الحضارات والثقافات الأخری ونقدها نقداً بناءً، والتأکید علی تنوع المجتمعات البشریة والنهوض بها وإعلاء شأنها باعتبارها من القیم الإنسانیة، بعیداً عن أي نوع من أنواع التمییز العرقي والقومي والثقافي وغیره.
  • الاهتمام بالمشاعر الانسانیة للأفراد وضحایا الحروب والجرائم والظلم والحوادث والتمییز العرقي والعنصري وأسرهم وجمهور الإعلام والاهتمام بأذواق الشعب العامة وعدم بث مشاهد العنف والمشاهد اللاأخلاقیة والإباحیة والتصریحات العنیفة والمسیئة والإغواء وإثارة المشاعر وکذلك حمایة الطفل والأسرة من الأخطار التي‌ تحدق بهما واحترام الحیاة الخاصة للافراد وعدم إفشاء أسرار الآخرین أو التهدید بذلك.
  • تعزیز شخصیة الفرد المسلم من خلال تقویة وترسیخ القیم والمبادئ الإیمانیة والأخلاقیة وتعزیز معرفته بالأصول الاجتماعیة والثقافیة والسیاسیة والاقتصادیة بالقضایا البیئیة والنفسیة واطلاع الفرد المسلم علی حریاته الأساسیة وحقوقه وواجباته حیال أسرته ومجتمعه و وطنه وأمته ومقدساته.
  • الالتزام بحریة وسائل الإعلام ودعم المؤسسات الإعلامیة والزملاء العاملین في الحقل الإعلامي الذین یتعرضون لضغوط وحملات ابتزار والتعاون مع نقابات الصحفیین ووسائل الإعلام المحلیة والإقلیمیة والعالمیة من أجل الدفاع عنها.

أرکان الاتحاد:

  1. الجمعیة العامة: وهي أعلی جهة لاتخاذ القرارات في‌ الاتحاد
  2. المجلس الأعلی:  یضم 14 عضواً منتخبین من قبل الجمعیة العامة ومهمته وضع الخطط والإشراف علی جمیع نشاطات الاتحاد.
  3. الأمانة العامة: مقرها في طهران و یشرف علیها الأمین العام
  4. اللجان الدائمة:
  • لجنة الخطاب الدیني: وقد شکلت بهدف دراسة الخطاب ومناهج التوجیه الدیني للقنوات الإسلامیة وإنتاج البرامج الدینیة.
  • لجنة الأخبار والخطاب السیاسي: ومهمتها دراسة طبیعة التحدیات والقضایا السیاسیة التي یواجهها العالم الإسلامي والتعاون بین القنوات الأعضاء في مجال الأخبار والأحداث السیاسیة.
  • لجنة التدریب: ومهمتها وضع الخطط والبرامج التدریبیة والتأهیلیة التي یحتاج إلیها أعضاء الاتحاد.
  • لجنة الإنتاج: ومهمتها دراسة آلیات الإنتاج وتوفیر وإعداد البرامج المناسبة.
  • لجنة الإذاعات: وتتولی دراسة سبل وأسالیب التعاون والتنسیق بین القنوات الإذاعیة الأعضاء في الاتحاد.
  • لجنة الشؤون التقنیة والخدمات الإعلامیة: ومهمتها دراسة المتطلبات التقنیة لأعضاء الاتحاد
  1. المراکز والمؤسسات التابعة للاتحاد:
  • مرکز الاتحاد للتدریب الإعلامي (UCMT) في بیروت: ویتولی مهمة تدریب الکوادر البشریة لأعضاء الاتحاد
  • مؤسسة الهدایة: تقوم بإنتاج وتوفیر البرامج وتقدیم الخدمات التقنیة والهندسیة لأعضاء الاتحاد
  • صندوق التعاون الإنتاجي: وهو یسعی للتعاون من أجل تأمین الاحتیاجات المالیة للأعضاء ومساعدتهم علی إنتاج البرامج.

آلیات اتخاذ القرار في الاتحاد:

الجمیعة العامة هي أعلی سلطة لاتخاذ القرار و تعقد اجتماعاتها سنویاً. أما المجلس الأعلی للاتحاد الإي یعقد سنویاً أربعة اجتماعات علی الأقل فمهمته وضع السیاسات والإشراف علی نشاطات الأمانة العامة واللجان والمراکز التابعة للاتحاد. أما وضع السیاسات والخطط داخل الأمانة العامة فیتم من قبل مجلس الأمانة العامة والمجلس الاستشاري.

اجتماعات الاتحاد:

الجمعیة العامة: تعقد اجتماعات الجمعیة‌ العامة للاتحاد بهدف تبادل وجهات النظر والأفکار والرؤی الفاعلة في مجال الإعلام وطرح مختلف القضایا والتحدیات وآخر المستجدات والتطورات في العالم الإسلامي وسبل الوقوف بوجه التهدیدات الإعلامیة و دراسة القضایا التنظیمیة والهیکلیة للاتحاد.

الدورة الأولی للجمعیة العامة عقدت في حزیران 2007 والدورة‌ السادسة عقدت في أیلول 2012 وقد تم في کل واحدة من تلك الدورات بحث أهم القضایا الإعلامیة الراهنة وتحت شعار معین. فالدورة الرابعة للجمعیة العامة عقدت تحت شعار «معاً لإعلاء‌ کلمة الحق» وتحت عنوان «الإعلام الإسلامي: سبل التعاون و التکامل،‌ في خضم الصراع الإعلامي‌ العالمي». أما الدورة‌ الخامسة فعقدت تحت شعار «الإعلام الإسلامي صوت العدالة و الصحوة»، وکان شعار الدورة السادسة للجمعیة العامة للاتحاد «الإعلام المقاوم؛ صحوة إسلامیة حتی النصر».

المجلس الأعلی: انعقد حتی الآن واحدٌ وعشرون اجتماعاً في کل من طهران، و بیروت، ومشهد المقدسة والنجف الأشرف. واستناداً للمادة 13 من النظام الأساسي للاتحاد فإن المجلس الأعلی ینتخب من قبل الجمعیة العامة ومهمته إعداد التقاریر والإشراف علی نشاطات الأمانة العامة واللجان والمراکز التابعة للاتحاد. ویضم المجلس الأعلی کلاً من الأمین العام للاتحاد و نائبیه وعشرة من ممثلي القنوات الإذاعیة والتلفزیونیة والمؤسسات الإعلامیة الأعضاء.

اجتماعات اللجان:

رغم أن لجان الاتحاد عقدت اجتماعات خلال اجتماع الدورتین الأولی والثانیة للجمعیة العامة، ولکن من الناحیة العملیة فإن اللجان بدأت بعقد اجتماعاتها أثناء انعقاد الدورة الخامسة للجمعیة‌ العامة وذلك بعد المصادقة علی النظام الداخلي وانتخاب أعضاء المجلس المرکزي للجان. ورغم أن اجتماعات اللجان تعقد بصورة فصلیة إلا أن کل واحدة من لجان الاتحاد عقدت حوالي ثلاث اجتماعات خلال العام الأخیر.

الاجتماعات الإقلیمیة: حتی الآن عقد اجتماعان اقلیمیان في العراق أحدهما في 27 یولیو/ تموز 2011 والآخر في 21 یونیو/ حزیران 2012 واجتماع اقلیمي حول الإعلام المقاوم عقد في لبنان في 30 تموز 2012.

الاجتماعات التخصصیة وورش التدریب:

اجتماعات تخصصیة في مجال الخطاب الدیني:

  • الخطاب الدیني و أسالیب الدعوة في وسائل الإعلام الحدیثة – أکتوبر 2009
  • الدین والإعلام والطفل – مایو 2011

اجتماعات تخصصیة في مجال الأخبار والخطاب السیاسي:

  • الإعلام ومقدسات الأمة الإسلامیة ومصالحها – آب/ أغسطس 2000
  • الصحوة الإسلامیة الأخیرة ودور الإعلام فیها – مارس/ آذار 2011

وقد تم خلال تلك الاجتماعات إصدار وثیقتین بعنوان «الإعلام ومقدسات الأمة الإسلامیة ومصالحها» و«الدین والإعلام والطفل» وبیان حول الصحوة الإسلامیة.

ورشة التدریب التقني

في نوفمبر/ تشرین الثاني 2009 أقیمت ورشة تعلیمیة في مدینة «زیبا کنار» في إیران حضرها مدراء الأقسام التقنیة في القنوات الأعضاء في الاتحاد.

المؤسسات التابعة للاتحاد

مؤسسة الهدایة:

بدأت هذه المؤسسة نشاطها عام 2008 بهدف تقدیم الخدمات والتعاون مع القنوات والمؤسسات الإعلامیة الأعضاء وتترکز نشاطات هذه المؤسسة في المجالات التقنیة والهندسیة وتقنیات البث عبر الأقمار الاصطناعیة وتوفیر وإنتاج البرامج وتوفیر الأجهزة التقنیة مثل Uplink و SNG وأجهزة ومعدات البث الإذاعي والتلفزیوني (علی نطاق المحلي والعالمي) وأجهزة الاستودیوهات والإنتاج والاستنساخ والبث وأجهزة تغییر أسالیب البث التلفزیوني والإذاعي من الأسلوب القدیم (analog) إلی الأسلوب الرقمي الحدیث (digital).

مرکز الاتحاد للتدریب الإعلامی:

أسس هذا المرکز التابع للاتحاد في بیروت عام 2009. ویتم في هذا المرکز تدریس أحدث البرامج التعلیمیة وأکثرها رواجاً وتطبیقاً في العمل الإعلامي المهني للراغبین سواء للمبتدئین أو لمن هم في مستوی متوسط أو في مستوی عال ومتقدم. ویضم المرکز أحدث الأجهزة والإمکانات التدریبیة کقاعة أجهزة ومعدات التدریب والوسائط المتعددة (multimedia) والمختبرات التلفزیونیة والإذاعیة واستودیوهات دبلجة الأصوات بطریقة digidesign وقد أقام هذا المرکز منذ تأسیسه ولحد الآن وعلی مدی أربع سنوات 253 دورة تدریبیة و ورشة تعلیمیة حضرها حوالي 2500 متدرب.

صندوق التعاون الإنتاجي:

تمت الموافقة علی إنشاء هذا الصندوق في الدورة الأولی للجمعیة‌ العامة وذلك بهدف تشجیع الإنتاج المشترك للبرامج التلفزیونیة الإذاعیة من قبل الأعضاء وتمت المصادقة علی النظام الأساسي للصندوق خلال انعقاد الدورة الثالثة للجمعیة العامة للاتحاد. یبلغ رأس المال المبدئي للصندوق ملیون دولار، وقد أنشئ هذا الصندوق لغرض تمویل مشاریع إنتاج البرامج ومساعدة‌ الأعضاء ومنتجي البرامج علی تنفیذ مشاریعهم.

مشاریع ونشاطات أخری للاتحاد:

البوابة الإخباریة:

أنشئ موقع البوابة الإخباریة وعنوانه www.irtvunews.com بهدف الاطلاع علی آخر الأخبار والتقاریر وقد صممت هذه البوابة باللغات الثلاث العربیة والفارسیة والإنجلیزیة وبدأت عملها في مجال الأخبار منذ أواخر فبرایر/ شباط من عام 2011 بعد استکمال الأقسام التقنیة والموضوعیة فیها.

إن التأکید علی الاستفادة من الأخبار المصورة وتوخي الدقة في‌ نقل الأخبار هي من جملة الأهداف التي تسعی هذه البوابة والتي من شأنها أن تمهد لإنشاء وکالة أنباء عالمیة مصورة وهذا یدخل ضمن البرامج المستقبلیة للاتحاد.

سوق الفیلم الإسلامي:

أنشئ هذا السوق لغرض إیجاد آلیات بیع وشراء وتبادل الإنتاجات الإسلامیة النظیفة والتعرف علی إمکانیات وقدرات الأعضاء والمنتجین المسلمین.

وقد عرض في سوق الفیلم الإسلامي في دورته الأولی التي‌ أقیمت عام 2009 وشارکت فیها خسمون من القنوات والمؤسسات الإعلامیة من أحد عشر بلداً، وأکثر من 500 إنتاج جدید. أما في الدورة الثانیة التي أقیمت عام 2010 فقد سجلت زیادة بنسبة 40٪ في عدد الأجنحة والمشارکین فیها والذین ینتمون إلی 17 بلداً حیث عرض في هذا السوق في‌ دورته الثانیة 600 إنتاج جدید. وسجلت في الدورة‌ الثالثة لسوق الفیلم الإسلامي والتي ‌أقیمت عام 2011 بنسبة 30٪ في عدد المشارکین قیاساً بالدورة‌ السابقة حیث عرض المشارکون 650 إنتاجاً جدیداً. کما شارکت 92 قناة و مؤسسة‌ إعلامیة من 15 بلداً في سوق الفیلم الإسلامي في دورته الرابعة التي أقیمت في العام  الجاري 2012 أي بزیادة قدرها 15٪ مقارنة بالدورة التي سبقتها.

مهرجان الاتحاد:

هذا المهرجان مخصص لعرض إنتاجات أعضاء الاتحاد ویهدف إلی إیجاد منافسة سلیمة بین الأعضاء تساهم في رفع مستوی إنتاجات الأعضاء کماً ونوعاً. الدورة‌ الأولی لهذا المهرجان أقیمت عام 2010 وعرض فیه أکثر من 600 إنتاج من 48 قناة إذاعیة وتلفزیونیة ومنحت خلال المهرجان شهادات تقدیر لأربعین من أفضل الانتاجات المعروضة. أما الدورة الثانیة للمهرجان فأقیمت في نفس العام وعرض فیه 390 إنتاجا من 25 قناة إذاعیة وتلفزیونیة من 29 بلداً. کما وعرض في مهرجان الاتحاد في‌دورته الثالثة التي أقیمت في نفس العام أیضاً 352 إنتاجاً تلفزیونیاً من 46 قناة و 7 مؤسسات الإنتاج التلفزیوني و 216 إنتاجا إذاعیاً من 43 إذاعة. أما المهرجان الرابع للاتحاد والذي أقیم في عام 2012 فقد عرض خلاله أکثر من 400 برنامج تلفزیوني أعدتها ستون من القنوات التلفزیونیة ومؤسسات الإنتاج الإعلامي و 299 برنامجاً إذاعیاً أعدتها 39 محطة إذاعیة وأعطیت شهادات تقدیر لواحد وثلاثین من تلك الإنتاجات المتفوقة والمختارة. کما تم في‌ جمیع الدورات التي أقیم فیها مهرجان الاتحاد انتخاب أفضل مواقع القنوات الإذاعیة‌ والتلفزیونیة علی شبکة الإنترنت حیث أعطیت شهادات تقدیر لأربعة من أفضل تلك المواقع الإلکترونیة.

معرض أجهزة وتقنیات الإعلام:

أقیم هذا المعرض لغرض اطلاع أعضاء الاتحاد علی أحدث التقنیات في مجال وسائل الإعلام. وقد أقیمت الدورتان الأولی والثانیة لهذا المعرض في‌ أکتوبر 2010 وأکتوبر 2011. أما الدورة الثالثة له فقد أقیمت في أکتوبر 2012 بمشارکة اثنتا عشرة شرکة إیرانیة متخصصة في مجال إنتاج الأجهزة والتقنیات المستخدمة في وسائل الإعلام المرئیة‌ والمسموعة.

مشروع الدین والإعلام والطفل:

بدأ العمل بهذا المشروع انطلاقا من ثلاثة أهداف أساسیة هي إجراء البحوث ووضع السیاسات والتوعیة ‌وذلك بدعم وتوجیه من اتحاد الإذاعات والتلفزیونات الإسلامیة. وعقدت اجتماعات وندوات في إطار هذا المشروع وفي إطار الموضوعات التالیة:

  • مفهوم التربیة‌ والتعلیم عن طریق وسائل الإعلام وإمکانیة‌ تحقیق ذلك – حزیران 2012
  • المبادئ التي تحکم إنتاج البرامج التعلیمیة والتربویة – حزیران 2012
  • دراسات أکادیمیة في مجال وسائل الإعلام والتعلیم والدین – حزیران 2012
  • اجتماع تمهیدي لناشري الصحف وکتب الأطفال والناشئة – حزیران 2012
  • اجتماعین علمیین حول موضوع «الدین والإعلام والطفل» مع التأکید علی تعلیم أصول المواطنة – تموز 2012

غرفة تبادل الأفکار بشأن آلیات العمل الإعلامي:

کما تعقد اجتماعات بحضور مدراء القنوات التلفزیونیة المهمة والفاعلة للتنسیق بشأن التغطیة الخبریة للأحداث التي ‌تشهدها المنطقة وعرض تحلیلات بشأنها. ویتم في غرفة تبادل الأفکار دراسة ومناقشة آخر مستجدات الأوضاع في العالم و المنطقة ویتم علی ضوء تلك المداولات والنقاشات عرض بعض الملاحظات والتوصیات الإعلامیة لکي تستفید منها القنوات الأعضاء في الاتحاد لمواجهة الحملات الإعلامیة من قبل الاستکبار العالمي والدفاع عن مقدسات ومصالح الأمة الإسلامیة ویتم في غرفة تبادل الأفکار بشأن القضایا الإعلامیة تشکیل مجموعات عمل تضم خبرة الخبراء في مجال التطورات في الغرب وفي الشرق الأوسط والصحوة الإسلامیة وفي سائر المجالات حیث یعقد هؤلاء الخبراء اجتماعاتهم بصورة دوریة أو حسب ما تقتضیه الضرورات الخبریة ویقومون بتحلیل آخر التطورات المهمة التي تحدث في المنطقة والعالم الإسلامي وما قد یترتب علیها مستقبلا ویبینون توقعاتهم بشأنها وتنبؤاتهم لما قد یحصل في المستقبل.

البیانات والتعلیمات (المنشورات التوجیهیة):

لقد صدر عن الاتحاد لغاية الآن عشرات البیانات والمنشورات التوجیهیة في المناسبات التاریخیة المهمة وحول التطورات والأحداث الجاریة والأهداف المختلفة وهذه البیانات إما أنها تصدر لیطلع علیها الجمیع أو أنها ترسل إلی جمیع الأعضاء أو بعضهم.

الخدمات الإعلامیة للاتحاد:

وتتمثل هذه الخدمات الإعلامیة‌ في توفیر الإمکانیات للقنوات الأعضاء خلال الأحداث المهمة کالأزمة في سوریا والانتخابات في مصر ویوم القدس العالمي‌ وانعقاد مؤتمر عدم الانحیاز في طهران کذلك القیام بدراسات في مجال الأقمار الاصطناعیة وأسالیب البث البدیل إذا ما تعرض بث القنوات الأعضاء عبر الأقمار الاصطناعیة التشویش أو وقف بث هذه القنوات. کما یقوم الاتحاد بمتابعة مستمرة للأحداث وبثها بشکل مباشر والالتفاف علی التعتیم الأخباري المفروض علی انتفاضة شعب البحرین والتواجد الفاعل في الانتخابات الجماهیریة ولاسیما في‌ تونس ومصر وإفشال المؤامرات الإعلامیة ضد جبهة المقاومة والممانعة في المنطقة والتصدي للحرب الإعلامیة‌ من قبل العدو والدفاع عن مقدسات الأمة الإسلامیة ومصالحها وعن مواقف إیران الإسلامیة. هذه هي أبرز ما قام به اتحاد الإذاعات والتلفزیونات الإسلامیة‌ حتی الآن.

الکتب والمنشورات:

  1. الصحوة الإسلامیة‌ والإعلام (مجموعة مقالات ومحاضرات)، 2011، اتحاد الإذاعات والتلفزیونات الإسلامیة – طهران
  2. الإعلام الإسلامي، سبل التعاون والتکامل (مجموعة محاضرات الجمعیة العامة الرابعة للاتحاد)، 2011، اتحاد الإذاعات والتلفزیونات الإسلامیة، طهران
  3. العالم الإسلامي، الفرص والتحدیات (مجموعة محاضرات الجمعیة العامة الثالثة للاتحاد)، 2011، اتحاد الإذاعات والتلفزیونات الإسلامیة، طهران
  4. الدین والإعلام والطفل عند الإمامین الخمیني والخامنئي (بثلاث لغات)، ناصر باهنر، 2011، اتحاد الإذاعات والتلفزیونات الإسلامیة، طهران
  5. الدین و وسائل الإعلام الحدیثة، اتحاد الإذاعات والتلفزیونات الإسلامیة ،2010، طهران
  6. الدین والإعلام من وجهة نظر الإمام الخمیني (ره) والإمام الخامنئي، ناصر باهنر، اتحاد الإذاعات والتلفزیونات الإسلامیة، 2010، طهران
  7. مصادر البحث في مجال «الدین والإعلام والطفل»، ناصر باهنر، 2011، اتحاد الإذاعات والتلفزیونات الإسلامیة، طهران
  8. «الدین والإعلام والطفل»، ناصر باهنر، 2011، اتحاد الإذاعات والتلفزیونات الإسلامیة، طهران
  9. مبادئ إنتاج برامج الأطفال في حوار مع الخبراء في مجال الدین والإعلام والطفل، اتحاد الإذاعات والتلفزیونات الإسلامیة، طهران

البحوث والدراسات:

یعیر اتحاد الإذاعات والتلفزیونات الإسلامیة أهمیة خاصة‌ للدراسات والبحوث المتعلقة بالتطورات المستقبلیة. ومن جملة ما قام به الاتحاد في هذا المجال یمکن أن نشیر إلی وضع مشاریع البحوث وإعداد تقاریر بحثیة مختلفة وإنشاء غرفة تبادل الأفکار بشأن آلیات العمل الإعلامي (غرفة الفکر) وتشکیل مجموعات عمل تضم خبراء في قضایا الشرق الأوسط والصحوة الإسلامیة وکذلك دبلوماسیة الإعلام مقارنة بیننا وبین الغرب وتشکیل مجموعات العمل العلمیة للمؤتمرات والاجتماعات ومهمتها إعداد مسودة الوثائق والتقریرات والقرارات والتوصیات وإصدار ونشر المقالات وإصدار الوثائق الإستراتیجیة وإجراء دراسات حول تطورات الأحداث في المستقبل. وفیما یلي أبرز هذه البحوث والدراسات التی‌ قام بها الاتحاد:

  • دراسة تمهیدیة لتأسیس وکالة أنباء أطلس العالمیة المصورة (حوالي عشرین عنوان)
  • آلیات وسبل الملاحقة القضائیة لمؤسسة (بي‌بي‌سي) الأخباریة بسبب دورها في الحوادث التي‌ رافقت وتلت الانتخابات الرئاسیة في ‌إیران عام 2009
  • الدین و وسائل الإعلام الحدیثة
  • مجموعة دراسات واجتماعات علمیة في إطار مشروع «الدین والإعلام والطفل»
  • مجموعة تقاریر حول مشروع «دبلوماسیة الإعلام المقارن بیننا وبین الغرب»
  • مجموعة تقاریر حول الدراسات المرتبطة بقضایا الاتحاد (کعضویة وکالات الأنباء في الاتحاد من المنظار القانوني، ودراسة ونقد مختلف نشاطات الاتحاد و...)
  • مجموعة‌ مشاریع بحوث حول مختلف قضایا الأمة الإسلامیة والعالم الإسلامي (کبعض الدراسات المرتبطة بموضوع الصحوة الإسلامیة)
  • تقریر حول التکتلات الإعلامیة في العالم
  • أجندة المناسبات الإسلامیة المشترکة

الدراسات قید الإنجاز (التنفیذ):

  • آفاق الإعلام العالمي في عام 2025 وموقع الإعلام الإسلامي فیه
  • دراسات حول المردود الاقتصادي لنشاطات المؤسسات والقنوات الأعضاء في‌ الاتحاد
  • استخدام الأجواء الافتراضیة في مجال الأخبار والبث المباشر
  • دراسة أفکار الإمامین الخمیني والخامنئي حول الثقافة والفن
  • إصدار قاموس وسائل الإعلام وعلوم الاتصالات باللغات الثلاث الإنجلیزیة والعربیة والفارسیة
  • دراسات في مجال العلاقات والتواصل الإنساني
  • دراسات في مجال العلاقات الإنسانیة وحقوق الإنسان

البرامج المستقبلیة:

إنشاء بنوك المعلومات، استقطاب أعضاء مراقبین وفخریین، إنشاء جائزة الاتحاد العالمیة، تعزیز التواصل مع الاتحادات والتکتلات الإعلامیة الدولیة وتفعیل وتنشیط دور الاتحاد والقنوات والمؤسسات الأعضاء علی الساحتین الإعلامیة‌ والسیاسیة في العالم، هذه هي‌ الخطوات المستقبلیة للاتحاد.

الموقع الإلکتروني للاتحاد:

موقع اتحاد الإذاعات والتلفزیونات الإسلامیة علی شبکة الانترنت عنوانه www.irtvu.com وقد بدأ نشاطه منذ منتصف عام 2008 باللغات الثلاث العربیة والإنجلیزیة والفارسیة کموقع إعلامي یساهم بأفضل ما یمکن في تحقیق أهداف الاتحاد.

ویعتبر هذا الموقع الافتراضي الالکتروني کحاضن یمکن من خلاله نشر الأخبار الخاصة بمختلف أقسام الاتحاد وأعضائه وأرکانه وإبلاغ سیاسات وقرارات الاتحاد إلی الأعضاء في الوقت المناسب واطلاع الأعضاء علی مواقف الاتحاد والبیانات التي یصدرها في المناسبات المختلفة.

إلی جانب هذا الموقع الالکتروني، هناك البوابة الإخباریة وموقع «مهرجان الاتحاد» والموقع الإلکتروني لمشروع «الدین والإعلام والطفل» وکذلك موقع «مؤسسة الهدایة» و«مرکز الاتحاد للتدریب الإعلامي» وهي من جملة‌ النشاطات التي یقوم بها الاتحاد في الجو الافتراضي.

کلمة أخیرة (مسك الختام):

في عصرنا الحاضر، لا یمکن تجاهل دور وسائل الإعلام الإسلامیة في ساحة الإعلام. هذا الدور الذي بات وبفضل آلیات التنسیق والتعاون في إطار اتحاد الإذاعات والتلفزیونات الإسلامیة أکثر تأثیراً وفاعلیة وجعل العالم یتجه نحو توزیع أکثر عدالة للخطابات والأخبار. إن إنتهاء عهد الاحتکار الخبري من قبل الاستکبار العالمي نتیجة حضور وسائل الإعلام الإسلامیة المستقلة في ساحة الإعلام الدولي من شأنه أن یغیر مسیرة التطورات العالمیة التاریخیة لصالح جبهة الحق والعدالة ومسؤولیة تحقیق هذا الهدف تقع علی عاتق جمیع العاملین في حقل الإعلام.

والسلام

 

 

 

 

 

من نحن؟

مُنظّمة إعلاميّة تعاونيّة عالميّة غير حكوميّة غير ربحيّة، تشكّل تجمّعاً مُتناسقاً للوسائل الإعلاميّة الإسلاميّة؛ المرئيّة، والمسموعة، والالكترونيّة، ومحفلاً أقليمياً مؤثراً في إستراتيجيّة العمل الإعلامي في التجمّعات الإعلاميّة الكُبرى في المنطقة والعالم.

إتصل بنا

يمكنكم التواصل مع الاتحاد على البريد الالكتروني الخاص بنا
جميع لحقوق محوظة اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية