النظام الاساسي

النظام الأساسي

دیباجة..

إن الإذاعات والتلفزيونات و المؤسسات الإعلامیة الأعضاء في الإتحاد؛

 رغبةً منها في تقوية الروابط المهنیة و تعزيز التعاون بينها، و تطوير أدائها شكلاً ومضموناً لتقوم برسالتها في نشر الدعوة الإسلامية المحمدية "ص"، وتعزيز الإخاء الإسلامي وتنشئة جيل واعٍ و متطلع؛

و تحقيقاً لمهمة الإذاعات والتلفزيونات في تعريف شعوب العالم الإسلامي بمعتقداتها الحقيقية و واقع أوطانها و قضاياها العادلة؛

و بعد مناقشة ضرورة وجود إطار ناظم لعملية التعاون بينها؛​

أقرت في مؤتمرها الأول المنعقد في طهران بتاريخ 19 حزيران 2007 م، الموافق لـِ 4 جمادي الثاني 1428 هـ.ق و 29 خرداد 1386 ه. ش، تأسيس "اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية"، لمدة غير محدودة، و له الشخصية القانونية المستقلة، و مقره في العاصمة الإيرانية طهران، و يمكن أن ينشئ فروعاً و مراكز في بلدان أخرى.

و لقد وافق الأعضاء على ميثاق الشرف و النظام الأساسي للإتحاد الذي يشتمل على 27 مادة و 3 ملاحظات.

 

مصطلحات وتعاريف:

يكون للمصطلحات التالية الدلالات الواردة مقابل كل منها:

الإتحاد: اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية.

أجهزة الإتحاد: الجمعية العامة، والمجلس الأعلی، والأمانة العامة، واللجان الدائمة، و المراكز التابعة للإتحاد.

الجمعية العامة: تتألف من كل الأعضاء المنتسبین للإتحاد.

المجلس الأعلی: الهيئة المنتخبة المفوضة من الجمعية العامة.

الأمين العام: المنتخب من الجمعیة العامة لإدارة أعمال الإتحاد.

اللجان الدائمة: اللجان المتخصصة الدائمة في الإتحاد، المعينة من قبل المجلس الأعلی.

المراكز التابعة: المراكز المهنية التابعة للإتحاد.

الأعضاء: الإذاعات والتلفزيونات والمؤسسات الإعلامية المنتسبة للإتحاد.

أهداف الإتحاد:

الإتحاد منظمة تهدف إلى:

التعاون والتنسيق بين الإذاعات و التلفزیونات والمؤسسات الإعلامية الإسلامية في المجالات المهنیة و التقنية والإخبارية و ما یرتبط بالبرامج والموارد البشرية، و تبادل الإنتاج و الخبرات و التدريب، بروح من الإخاء والتكافل والتضامن.

التعاون والتنسيق بين الإذاعات و التلفزیونات الإسلامية في الأبعاد الثقافية و الدينية و السياسية، على أساس الإلتزام الكامل بمصالح العالم الإسلامي، و التعبير عن قضايا المظلومين و المستضعفين، و مواجهة کل أنواع التمييز و الإلحاد و التطرف و الإستعمار و الغزو الثقافي.

توظیف الإعلام للدفاع عن مقدسات الأمة، و تعريف العالم بأحقیة العقيدة الإسلامية المحمدية "ص" الأصيلة بالحكمة و الموعظة الحسنة.

دعم حقوق المجتمعات و البلدان الإسلامية، و الوقوف إلى جانب قضاياها العادلة في مواجهة الإحتلال و الغزو الثقافي، و تعزيز الوحدة و التقريب و تعميق الأخوّة، و بلورة الشخصية الإسلامية، و تأكيد مقومات الهوية الثقافية في تنوعها و تكاملها.

الإسهام في تحقيق نظام عالمي عادل للإتصالات يضمن لكل الثقافات حقها في الوجود و التطور و يوفر فرص التعبير و الحوار و إبداء الرأي بحرّية تامّة، و الإستفادة من أحدث الأساليب التكنولوجية و توطينها في البلدان الإسلامية.

مجالات التعاون:

إن التعاون بين الأعضاء يتخذ الأشكال التالية:

  تبادل الخبرات الإعلامیة و الإنتاجية و التقنية.

  تبادل البرامج و الصور.

  الإنتاج المشترك و التسويق.

  التنسيق الإعلامي في القضايا و الأحداث الإقليمية و العالمية.

  تنسيق الجهود في مجال التقنیات الفضائية.

  تدريب الكوادر البشرية و تطوير أدائها.

  تبادل الحقائب الإخبارية و التعاون في تغطية الأحداث.

  إجراء الدراسات و البحوث ذات الصلة.

  مواكبة التطور التكنولوجي و التقني و البرامجي.

 التعاون في تقدیم أنواع الخدمات الإعلامیة.

 الدعم القانوني لأعضاء الإتحاد.

الوسائل:

يقوم الإتحاد باستخدام جميع الوسائل اللازمة لتحقيق أهدافه، و منها:

تفعیل الأجهزة ، و تشكيل اللجان، و إنشاء المراکز  و المؤسسات.

تفعيل آلیات استخدام النظم التكنولوجية و وسائل الإتصال الحديثة.

تنظيم الإجتماعات و المؤتمرات و الندوات و الحلقات و الدورات التدريبية و المهرجانات.

جمع المعلومات و الوثائق، و إجراء البحوث و الدراسات، و إصدار المنشورات.

المشاركة في الإجتماعات و الندوات و اللقاءات الإقلیمیة و العالمية ذات الصلة.

العضوية:

العضوية في الإتحاد متاحة لجميع الإذاعات والتلفزیونات والمؤسسات الإعلامية الإسلامية التي تمارس الإنتاج أو البث، علی أن تتوفر فیها الشروط التالیة: إنتاج مواد ذات طابع إسلامي، واتخاذ السلوكيات الإسلامية منهجاً في العمل الإعلامي، والإلتزام بأنظمة الإتحاد وميثاق الشرف.

یوافق المجلس الأعلی علی العضوية بصورة مؤقتة، على أن تصادق الجمعية العامة علی الإنتساب الدائم في أول جلسة تعقدها، ويضع المجلس الأعلی آلية الإنتساب و شروطه.

تنتهي عضوية المنتسب بـِ

طلب رسمي من العضو المنتسب إلى الأمانة العامة بالإنسحاب من الإتحاد، ولا يكون نافذاً إلا بعد عرضه على الجمعية العامة.

قرار إلغاء العضوية الصادر عن الجمعية العامة باقتراح من المجلس الأعلی، بعد موافقة ما لا یقل عن ثلثي الأعضاء الحاضرين في اجتماع الجمعية العامة، و ذلك لمن أخل بالتزاماته تجاه الإتحاد و سياساته، و خاصة بالنظامین الأساسي و الداخلي و ميثاق الشرف، أو انتهج سیاسات تتعارض مع أهداف الإتحاد.

الحقوق و الإلتزامات:

الحقوق:

المشاركة في الإجتماعات التي يعقدها الإتحاد.

مناقشة بنود جدول الأعمال و تقدیم المقترحات بشأنها.

التصويت على القرارات المقترحة.

المساهمة في أنشطة الإتحاد و الإستفادة من الخدمات التي يقدمها و المشاركة و الإستفادة من التبادلات الإخبارية والبرامجية والإنتاج المشترك.

الإستفادة من اللجان والمراكز والمؤسسات المنبثقة عن الإتحاد.

الترشيح و الترشح للعضویة أو قبول المسؤولیة في أجهزة الإتحاد.

الإلتزامات:

التقيد بأحكام النظامین الأساسي والداخلي و الأنظمة المقررة، و عدم القيام بأي نشاط يتعارض مع الأهداف و المصالح العامة للإتحاد و أجهزته و أعضائه.

المشاركة في أعمال الإتحاد وأجهزته.

الإلتزام بالقرارات الصادرة عن الإتحاد وأجهزته.

دفع رسوم الإنتساب و الإشتراکات السنویة.

المساهمة في وضع خطة العمل السنوية و تنفیذها بعد المصادقة علیها.

الإلتزام بالتعاون مع الإتحاد في أنشطته المختلفة.

أجهزة الإتحاد:

أجهزة الإتحاد هي:

الجمعية العامة.

المجلس الأعلی.

الأمانة العامة.

اللجان الدائمة.

المراكز والمؤسسات التابعة للإتحاد.

 

الجمعية العامة:

الجمعية العامة هي الهيئة العليا للإتحاد، و لها كل الصلاحیات الكفيلة بتحقيق أهدافه، و تتألف من جميع الأعضاء المنتسبين للإتحاد. و تعقد الجمعية العامة للإتحاد دورة عادية واحدة في كل سنة، ويجوز لها أن تعقد دورة استثنائية طبقاً للإجراءات التي ینص عليها النظام الداخلي.

تحدد الجمعية العامة الأهداف والسياسات العامة للإتحاد، وتُشرف على عمل المجلس الأعلی والأمين العام واللجان الدائمة والمراكز والمؤسسات التابعة للإتحاد، ولها حق قبول أو تجميد أو إلغاء العضوية، واتخاذ القرار لإنشاء أجهزة و لجان دائمة ومراكز، وتعديل النظام الأساسي، والمصادقة علی الإتفاقيات الدولية، والبت في كل ما لم يرد ذكره في هذا النظام ولها حق تفويض الصلاحيات للمجلس الأعلی والأمین العام.

 

المجلس الأعلی:

المجلس الأعلی هو الهيئة المنتخبة المفوضة من قبل الجمعية العامة، و له صلاحیة التقریر و الإشراف علی أعمال الأمانة العامة و اللجان و المراکز بما یحقق أهداف الإتحاد، و يتألف من:

الأمين العام للإتحاد، و نائبيه.

ستة ممثلين للقنوات التلفزيونية، وثلاثة ممثلين للإذاعات، وممثل واحد للمؤسسات الإعلامية، ويتم انتخابهم من قبل الجمعية العامة بالأغلبية البسيطة للأعضاء الحاضرين من الذين مر علی قبول عضويتهم دورة كاملة.

و يَنتخب المجلس الأعلی من بين أعضائه رئيساً للمجلس ونائباً له في بدایة الدورة.

دورة المجلس الأعلی مدتها أربع سنوات. و یعقد المجلس اجتماعاته مرتین سنویاً علی الأقل بحضور أغلبية الأعضاء. و يحضر اجتماعات المجلس الأعلی کل من وکیل الأمین العام و المقرر العام و نائبه، و من يرى المجلس حضوره مفيداً دون أن يكون لهم حق التصويت.

الأمانة العامة والأمين العام للإتحاد:

تنتخب الجمعية العامة من بين أعضائها أميناً عاماً، و نائبین له، لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد، وبالأغلبية العددية البسيطة للأعضاء الحاضرين. ويتم انتخاب الأمين العام ونائبيه بالأسماء على أساس ما يتمتعون به من مؤهلات علمية وخبرة مهنية ومعرفة بشؤون الإعلام والإتحاد.

الأمانة العامة هيئة مكونة من الأمين العام و نائبيه و وکیله و مساعدیه و المقرر العام و نائبه و يرأسها الأمين العام.

ملاحظة: یتم تسمیة الوکیل و المساعدین و المقررالعام و نائبه من قبل الأمین العام.

يتولى الأمين العام تمثيل الإتحاد في علاقاته الخارجیة وأمام القضاء، ويوقع جميع الوثائق والعقود التي تترتب عليها التزامات للإتحاد، بالإضافة إلی الإتفاقیات الدولية بعد مصادقة الجمعية العامة عليها، ويحدد جدول أعمال اجتماعات الجمعية العامة والمجلس الأعلی، ويوجه الدعوة لانعقادها، وله أن یفوض أحد نائبيه، أو وکیله او المقرر العام بأداء مهامه.

 

اللجان:

ینبثق عن الجمعية العامة اللجان الدائمة التالية:

 لجنة الخطاب الديني.

 لجنة الأخبار والخطاب السياسي.

 لجنة التدريب.

 لجنة الإنتاج.

 لجنة الشؤون التقنية.

 لجنة الخدمات الإعلامیة.

ملاحظة: للجمعیة العامة أن تقرر تشکیل لجان دائمة أخرى تراها ضرورية لتطویر عمل الإتحاد.

ينتخب المجلس الأعلی رؤساء اللجان من بين أعضائه بناءً علی اقتراح الأمين العام، و يقر المجلس الأنظمة الداخلية لتسیير أعمال اللجان الدائمة بما يتفق مع النظامین الأساسي و الداخلي.

تهتم كل لجنة بتقدیم الأفکار و المقترحات و برامج العمل لتحقيق أهداف الإتحاد المنصوص عليها في هذا النظام، ويحدد المجلس الأعلی اختصاصاتها وأسلوب عملها، و يشرف على أعمالها الأمين العام.

 

المراكز التابعة:

يبادر الإتحاد بإنشاء المراكز التالية:

  شركة دراسات و خدمات تقنية.

  شركة للإنتاج والتسويق.

  مراكز إقلیمیة و عالمية للتدريب الإعلامي.

  وكالة أنباء دولیة مصورة.

ملاحظة: للأمین العام أن يقترح تأسیس مراكز أو مؤسسات أخری علی المجلس الأعلی للموافقة. و یحال الأمر إلی الجمعية العامة للمصادقة النهائیة.

يشرف الأمين العام على عمل المراكز. و تحدد الأنظمة التي یقرها المجلس الأعلی، آلیات تنظیم العلاقات بین الأجهزة و المراكز، و طريقة إدارتها و تعيين مدرائها.

الإجتماعات وجدول الأعمال و الإجراءات التنفیذیة:

يحال إلى النظام الداخلي كل ما يتعلق بكافة الإجراءات التنفيذية، و الدعوة إلى الإجتماعات و إعداد جداول الأعمال، و إجراءات و آليات العمل الخاصة بأجهزة الإتحاد.

موارد الإتحاد:

الإتحاد منظمة غير ربحية، و الموارد التي يحصل علیها تنفق لتحقيق أهدافه و تسيير أعماله و أنشطته. و تشمل موارد الإتحاد ما یلي:

 

رسوم الإنتساب و الإشتراكات السنوية للأعضاء المنتسبین.

عوائد الإعلانات و الإصدارات و البرامج.

عوائد استثمار إمكانات الإتحاد حسب ما تسمح به أنظمة الإتحاد.

المساعدات و التبرعات و الهبات التي يتقبلها الإتحاد.

إيرادات مختلفة.

النظم الإدارية و المالية:

يخول الأمين العام للإتحاد بكامل الصلاحيات المالية في التحصيل و الإنفاق المالي خلال السنة المالية التي تبدأ مع بداية العام الميلادي، و يعد الميزانية العامة لعرضها على الجمعية العامة للمصادقة علیها في دورتها العادية.

و تنظم شؤون الإتحاد و الجمعیة العامة و المجلس الأعلی و الأمانة العامة و لجان الإتحاد و مراکزه، مجموعة من النظم الإدارية و المالية التي تقر وفقاً للنظام الداخلي.

حل الإتحاد:

يُحل الإتحاد باقتراح موقع من ثلث الأعضاء المنتسبين یقدم إلى المجلس الأعلی أو الأمين العام، و لا يجوز النظر فيه إلا في دورة استثنائية للجمعیة العامة تعقد لهذا الغرض بحضور ثلثي الأعضاء المنتسبين، ويكون التصويت فيها بثلاثة أرباع الحاضرين، وفق أنظمة الإتحاد الداخلية.

و تحدد الجمعية العامة آلية صرف الأصول والأموال في حالة حل الإتحاد.

المادة-27.   أقر هذا النظام بعدد 27 مادة و 3 ملاحظات، و اعتمد باللغات العربية و الفارسية و الإنكليزية.

العودة إلى الصفحة الرئيسية

رزنامة الإتحاد

جميع الحقوق محفوظة لاتحاد الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية